وقفة احتجاجية بمستشفى محمد الخامس بمكناس اثر حادث مقتل الحارس العام بالمصعد

أخبار الصحة

وقفة احتجاجية بمستشفى محمد الخامس بمكناس اثر حادث مقتل الحارس العام بالمصعد

قرر التنسيق النقابي بقطاع الصحة بمكناس، المكون من ست نقابات صحية تابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل و الكنفيدرالية الديمقراطية للشغل و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الاتحاد المغربي للشغل و المنظمة الديمقراطية للشغل و الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب دعوة كل الاطر الصحية الى خوض وقفة احتجاجية صباح يوم غذ، الاثنين 16 ابريل، ابتداءا من الساعة التاسعة و النصف صباحا بمستشفى محمد الخامس، و ذلك على خلفية حادث وفاة الحارس العام السابق و المستشار الجماعي مولاي علي لمراني الاسبوع الماضي، اثر خلل ميكانيكي بالمصعد الذي يعود تركيبه الى سنة 1957.

التنسيق النقابي السداسي حمل المسؤولية الكاملة لمسؤولي الصحة بإقليم مكناس، بسبب إهمال صيانة المصاعد التي تعد من المستلزمات الأساسية لضمان المسار العلاجي السليم للمريض، رغم التنبيهات المتكررة، معتبرا ذلك استهتارا بأرواح المواطنين و الأطر الصحية. حيث لم تستبعد مصادر التنسيق النقابي أن تتوالى الفواجع إذا ما استمر الحال على ما هو عليه خصوصا مع غياب شركة مكلفة بصيانة المصعد.

و عن الحادث الذي راح ضحيته مولاي علي الاطار السابق بمستشفى محمد الخامس، قال يونس شكري عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية ف د ش بمكناس في اتصال هاتفي « تلقينا نبأ وفاة الراحل مولاي علي بحزن والم عميقين اولا لان الفقيد صديق عزيز، ثانيا ان الرجل من طينة الكبار عرف باخلاقه العالية وحبه للخير، و ثالثا  كيفية وفاته التي تركت اثرا عميقا في نفوس كل من سمع بالخبر عموما ولدى اصدقائه ومعارفه بشكل خاص ».

و تابع شكري، تأسيسا على ما سبق، قررنا في التنسيق النقابي تنظيم وقفة احتجاجية يومه الاثنين امام مدخل المستشفى الذي اشتغل فيه الشهيد و استشهد به ،حزنا على الروح الطاهرة للمرحوم و احتجاجا على الوضع الحالي الذي وصل اليه المستشفى بسبب الاستهتار بالمسؤولية.

و اضاف ذات المتحدث، « هنا لا نتحدث عن الزمن الذي وقع فيه الحادث، بقدر ما تشمل المسؤولية كل المعنيين بتدبير القطاع الصحي بمكناس من المدير الجهوي الى مدير المؤسسة، سواء في ظل التقسيم الجهوي السابق او الحالي ».  ولهذا « شددنا في التنسيق النقابي و كذا المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للصحة المومية ف د ش على مطالبة وزارة الصحة بفتح تحقيق عاجل من اجل تحديد المسؤولية ومحاسبة المتورطين فيما وقع »؛ يختم يونس شكري تصريحه.

حمزة ابراهيمي

ممرض كاتب رأي ومدون.

  • 87
    Shares