توسيع دائرة المستفيدين من صندوق التكافل الاجتماعي

أخبار المجتمع, أخبار متنوعة

توسيع دائرة المستفيدين من صندوق التكافل الاجتماعي

صادق المجلس الحكومي المنعقد برئاسة سعد الدين العثماني، أمس (الخميس) بالرباط، على مشروع قانون يهم تحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل الاجتماعي.

واعتبر الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، المصطفى الخلفي، أن توسيع دائرة المستفدين من صندوق التكافل الاجتماعي «خطوة مهمة وحدثا يعكسان وفاء الحكومة بالتزاماتها في ما يهم تدخلها الاجتماعي».

وقال الخلفي في الندوة الصحافية التي أعقبت مجلس الحكومة، إن الاجتماع الأسبوعي للحكومة شهد مناقشة ومصادقة أعضاء الفريق الحكومي على مشروع القانون 83‪-17 القاضي بتغيير القانون رقم 41‪-10 المتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي، تقدم به وزير العدل، محمد أوجار، مع إدخال التعديلات على إثر المناقشة.

وأوضح الخلفي أن هذا التعديل «يهدف إلى الارتقاء بآداء صندوق التكافل العائلي إلى الدرجة التي تحقق أقصى الغايات من إحداثه». وزاد مؤكدا « وذلك بعد النتائج الإيجابية الملموسة، التي تحققت على أرض الواقع إثر دخول مقتضياته حيز التنفيذ وتوصل عدد مهم من الفئات المستهدفة بمخصصاته المالية».

وفي هذا السياق، فقد تقرر توسيع دائرة المستفيدين من خدمات الصندوق ليشمل الزوجة المعوزة، والأم المهملة، والأولاد المستحقين النفقة خلال قيام العلاقة الزوجية وكذا بعد انحلال الميثاق الزوجي، وتعزيز ولوج الأطفال إلى العدالة لتمكينهم من حقوقهم من خلال السماح للأولاد القاصرين، الذين لا يتوفرون على نائب شرعي بتقديم طلب الاستفادة من التسبيقات المالية من الصندوق بعد إذن من رئيس الحكومة.

الصحة بالمغرب

أحمد الزعيم

يجب أن نؤمن بأن الإختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية، وأن مناقشة الأفكار أجدى وأكثر فائدة من إعتقال الآراء، وأنه إذا أشار أصبع إلى القمر، فالأغبياء وحدهم هم الذين ينظرون إلى الأصبع.