اضرابات جزئية للممرضين المجازين من الدولة بالصحة العمومية

أخبار الصحة

اضرابات جزئية للممرضين المجازين من الدولة بالصحة العمومية

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة عن تباين نسب الاستجابة في اليوم الاول للاضراب الوطني بالقطاع الذي ينفذه الممرضون المجازون من الدولة حيث قدره نفس المصدر ما بين 4 و 8 في المئة حسب المصالح الاستشفائية او المؤسسات الصحية الوقائية من منطقة الى اخرى. حيث سيتوقف الممرضون اليوم الاربعاء و غدا في رابع اضراب لهم في شهرين للمطالبة بتسوية وضعيتهم العلمية و الادارية.

و يقول الممرضون المجازون من الدولة المعنيون بالمعادلة الادارية و العلمية في بيان توضيحي تم تعميمه امس انهم لم يلمسوا اي خطوة رسمية عبر الوسائل الرسمية للوزارة، مستهجنين السياسة التضليلة التي تمارسها وزارة الصحة قبيل كل محطة نضالية لاضعاف نضالاتهم. و شددوا في نفس البيان على اعادة ترتيب الممرضين في السلالم المناسبة بدءا من السلم 10 مع اثر مابي و اقدمية اعتبارية منذ سنة 2004، و اعتبار دبلوم دبلوم السلك الاول اجازة وطنية تسمح للممرضين بالتسجيل في كل الجامعات و باقي المعاهد العليا.

النقابات القطاعية من جهتها، اعلنت يوم امس الثلاثاء توصلها باتصالات هاتفية منفرذة من طرف مدير ديوان وزير الصحة اطلعهم على موافقة اللجنة الوزارية الثلاثية المكونة من قطاعات الوظيفة العمومية و الصحة و المالية على التسوية الادارية للممرضين المجازين من الدولة خريجي السلك الاول و الثاني عبر اعادة ترتيبهم و ترقيتهم في السلالم الادارية ابتداء من السلم 10 فما فوق، حيث من المزمع ان ينعقد خلال 10 ايام القادمة الجولة الثالثة للحوار الاجتماعي القطاعي بالصحة للتدوال في مقترحات التي جاءت بها الوزارة.

يذكر ان وزارة الصحة نشرت الاسبوع الماضي بالجريدة الرسمية للمملكة الدفاتر البيداغوجية الخاصة بسلك الماستر في العلوم التمريضية و تقنيات الصحة التي تعتزم وزارة الصحة اطلاقها لاول مرة مع الدخول الجامعي الجديد في خمس مدن، مما سيفتح باب استكمال الدراسة في وجه الممرضين خريجي نظام التكوين السابق. الشئ الذي اعتبره العديد من المتتبعين استجابة ضمنية من لدن الوزارة لمطلب المعادلة العلمية.

حمزة ابراهيمي

ممرض كاتب رأي ومدون.

  • 95
    Shares