وصفهن بخادمات البيوت على القناة الاولى يثير سخط المساعدات الاجتماعيات

أخبار فنية وثقافية

وصفهن بخادمات البيوت على القناة الاولى يثير سخط المساعدات الاجتماعيات

اثار مشهد بالحلقة 11 من المسلسل « قلوب تائهة » الذي بث يوم الاثنين الماضي على القناة الاولى العمومية زوبعة و موجة سخط عارم في صفوف العاملين بقطاع الصحة، خاصة منهم المساعدات الاجتماعية. الممرضون ذو نفس التخصص اجمعوا على اعتبار المشهد استهدافا و تهجما مباشرا على مهنتهم من خلال تحقيرها و الصاق الصورة النمطية التي يكتسيها عمل المساعدات المنزليات بالخدمات التي يقدمونها.

كريمة غزال المساعدة الاجتماعية بالمندوبية الصحية بمكناس و الناشطة في صفوف الفيدرالية الديمقراطية للشغل اعتبرت ان ما بثته القناة الاولى يعد استمرارا لما بدأته جارتها القناة الثانية في اهانة الاطر التمريضية.

و استنكرت غزال تبخيس المسلسل لعمل المساعدة الاجتماعية و الحط من قيمتها واهانتها؛ حيث اعتبرت غزال ان مهنة المساعدة الاجتماعية لايمكن الولوج اليها الا بعد تحصيل علمي في معاهد عليا مشهود لها بالمصداقية والصرامة العلمية. معللة موقفها بالقول « هناك فرق شاسع و اوجه الشبه منعدمة بين المهنتين؛ فان كان ما قيل عن جهل فتلك مصيبة وان كان على علم فالمصيبة اعظم ».

و تابعت غزال ان تخصص المساعدة الاجتماعية يتواجد بمجموعة من القطاعات الحيوية والاساسية كالصحة والعدل والجيش وقطاع الابناك و جمعيات المجتمع المدني، و يلعب مهنيوها ادوارا مهمة في احياء روح التضامن والاخاء بين ابناء الشعب الواحد وتقديم خدمات جليلة عبر ربوع المملكة. فالمشهد قام حسب غزال باهانة مزدوجة في حق مهنة المساعدة الاجتماعية و في ذات الوقت قدم تصورا مشينا مبني على مغالطات و كليشهات نمطية تجاه الخدمات التي تقدمها المساعدات المنزليات اللواتي لهن كل التقدير والاحترام.

يذكر ان المسلسل قلوب تائهة يبث حاليا كل يوم اثنين على الساعة 21.15 مساء على القناة الاولى، و يتكون من 30 حلقة، و هو من اخراج  ياسين فنان و بطولة مجموعة من الممثلين من بينهم،  فاطمة الزهراء بن ناصر ومليحة العرب فاتي جمالي، وعبد السلام بوحسيني، بالإضافة إلى أسماء أخرى.

حمزة ابراهيمي

ممرض كاتب رأي ومدون.

  • 218
    Shares