توضيح للممرضين حول مسألة الأثر الرجعي – يونس لبيض

أخبار الصحة

توضيح للممرضين حول مسألة الاثر الرجعي :

يبدو أن هذه المسألة، أسالت مداد البعض و لعاب البعض الاخر، و قد أظهرت ممرضين وزراء صحة ورديون و ممرضين بلا صحة للصمود عن حقهم يتنازلون ، و ممرضين الله يعطيهم الصحة بمطلبهم متشبتون ….

قبل الرد على معارضي الاثر الرجعي، اود أن أشير الى بعض النقاط :

  1. هناك لجنة علمية بالحركة و كذا بعض الاخوة الملمين بالقوانين قد سهروا على اعداد مقترح تعديل المرسوم الصادر في النظام الاساسي لهيئة الممرضين (شكرا لهم).
  2. المشروع الذي سحبه الوزير الوردي (الوزير ديال بصح ماشي احد الممرضين اللي معانا) ، قلت هذا المشروع المسحوب من الأمانة العامة للحكومة، كان فيه الاثر الرجعي للسلك الثاني و منذ سنة 2011، يعني الاثر الرجعي بغض النظر عن السنة التي ستعتمدها الوزارة ماشي من سابع المستحيلات…. البعض سيسأل لماذا تم اقصاء خريجي السلك الأول من الأثر الرجعي أو لماذا تم سحب المشروع من الأساس… (لأنه في سنة 2013 ماكانوش مصادر موثوقة باش نعرفو)
  3. في أبجديات النضال من أجل حق ما… نطالب به كاملا مكمولا دون نقص و بناءا على مرجع قانوني حتى لا أظهر بزي المطالب البليد او الدرويش …. مثال الاثر الرجعي، فالوزارة هي من تتحمل مسؤولية عدم مواكبة إرساء نظام LMD بالجامعات المغربية منذ سنة 2004، و أنا كمطالب لحقي، وجب المطالبة بأثر رجعي منذ سنة 2004، لن أقدم تنازلات منذ البداية، أطالب بحقي كامل مكمول و لحظة التفاوض أحاول ان أخرج بأكبر قدر من المكتسبات… يعني على الاقل نحافظ على الاقدمية في الرتبة و نحصل على أقدمية اعتبارية… أما ان أقدم تنازلات منذ البداية، ممكن غتخرج غي بالفتات و السكات… وسنتين من النضال غادي تتوج بخبزة يابسة. بصيغة نقابية و وزارة مغربية، طالبت ب %100 من حقك تنال %5، طالبت ب %5 تنال %0,1…
  4. المرجع القانوني الذي اعتمدته الحركة هو النص التنظيمي الصادر عن القانون 01-00، و هو المرسوم رقم 2.04.89 صادر في 18 من ربيع الآخر 1425 (7 يونيو 2004 الذي يحدد بموجبه سنوات الدراسة بعد الباك في 3 بالنسبة للاجازة و 5 للماستر.

أجوبة على مبررات الممرضين الوزراء :

○ مطالبة الحركة بالاثر الرجعي هو بلوكاج للمعادلة :

  • لادماج خريجي النظام الجديد في الوظيفة العمومية ، وجب على الوزارة آجلا ام عاجلا تعديل النظام الاساسي لهيئة الممرضين، و من خلاله تمكيننا من المعادلة الادارية من عدمها… يبقى الأمر الحاسم هو مدى قوة ضغطنا على الوزارة … لا نضال لا معادلة … نضال متوسط، معادلة بصيغة مجحفة جدا (السلم 10 مع الرتبة 1 للجميع) …. نضال قوي، معادلة مع الاحتفاظ بالاقدمية في الرتبة…. نضال قوي جدا ، معادلة بالاحتفاظ بالاقدمية و اقدمية اعتبارية… نضال تاريخي معادلة اقدمية و اثر رجعي بسنوات يحددها مدى شراسة نضال الحركة…
    بمعنى آخر المطالبة بالاثر الرجعي او رفضه عبر الفايسبوك فقط، أشبه بالصراع على سقي شجرة بكاس ماء والسماء أصلا تمطر… (ماعرفت منين جاني هاد المثال… مصادر غير موثوقة مثلا !!!) .
  • لا يحق لنا المطالبة بالاثر الرجعي لان معهد تأهيل الاطر في الميدان الصحي خارج قائمة مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، و الحل هو تعديل هذا المرسوم و اضافة IFCS.
  • استغرب لمن يتبنى هذا الطرح في الوقت الذي الوزير الوردي الحقيقي، يقر باحقيتنا منذ ارساء نظام LMD بالجامعات المغربية و اننا ماهدرناش على حقنا و كنا ناعسين، و ام الامر يتطلب ميزانية كبيرة و خاصنا نتعاونو مع الدولة و الوقت اللي بعض النقابات قدمت مقترحات تتضمن الاثر الرجعي… زد على ذلك ان من يتبنى هذا الطرح ، هو نفسه من يطالب بحقه في المعادلة بناءا على معطى bac+3 = اجازة ، علما ان هذه المعطى لا يؤكده الا النص التنظيمي المذكور اعلاه و الصادر سنة 2004 .
  • واحد الفئة من الممرضين الوزراء ذهبوا الى حد اقتراح حل للاثر الرجعي… الوزير نفسه لم يخطر على باله ، و هو تغيير المرسوم المحدد لقائمة مؤسسات التعليم العالي الصادر في 2006 ، لاضافة معهد تأهيل الاطر في الميدان الصحي…. زعما… بعد تقاعس الوزارة في مواكبة ارساء نظام ل م د ، نجيو اليوم نطالبها بتغيير مرسوم صادر في 2006 من اجل اضافة معهد ifcs لم يعد له اي وجود اليوم… من نيتكم ؟؟

○ المطالبين بالاثر الرجعي مناضلين خبزيين…

اجل ، نحن نطالب بمطالب خبزية و معاها اتاي حتى هو ، المهم انها حقنا و لن نتنازل عليه بسهولة ، على غرار باقي موظفي القطاعات الاخرى الذين استفادوا من الاثر الرجعي… كما اننا لن نتنازل و هذا هو الاساس عن المعادلة العلمية التي يغفلها بعض المنظرين….

○ المطالبة باثر رجعي من 2004 او 2006 راه بزاف :

ارجع قرا النقطة 3 … قريتها ؟ … عاود قراها ثلاث المرات…

○ الناس التي كتطالب بالاثر الرجعي ، هم ممرضون قدماء و بغاو يستافدو اكثر :

– اغلب مناضلي الحركة و قياديها ، خريجي سنوات 2011 و 2012 و ما فوق… غي تهناو ، لكن الحق أحق ان يدافع عنه و ان لم تكن انت المستفيد ، و لولا مبادىء هؤلاء الثابتة لما وصلت الحركة الى ما وصلت اليه اليوم من قوة…

و في الاخير ، اود اشد بحرارة على ايدي مناضلي و مناضلات الحركة الذي ضحوا بوقتهم و صحتهم و كثير الامور التي لا يعوضها اثر رجعي و لا مستحاتة رجعية ، و الذين ظلوا و سيظلون متشبتين الى اخر رمق بحقهم كاملا ، كما اقول لمن يضرب في مصداقيتهم او في مستوى وعيهم و تفكيرهم و تحليلهم للامور…. نزل للميدان نسمعوك… و السلام .

✒ بقلم يونس لبيض | حركة الممرضات و الممرضين من أجل المعادلة فرع العيون |

أحمد الزعيم

يجب أن نؤمن بأن الإختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية، وأن مناقشة الأفكار أجدى وأكثر فائدة من إعتقال الآراء، وأنه إذا أشار أصبع إلى القمر، فالأغبياء وحدهم هم الذين ينظرون إلى الأصبع.

  • 188
    Shares